• الرئيسيه
  • بعض العلامات التي تدل على ليلة القدر

 

بعض العلامات التي تدل على ليلة القدر

علامات توضح ليلة القدر الصحيحة في رمضان 2022، حيث أن ليلة القدر هي الليلة التي قال عنها الله تعالى في كتابه الكريم: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

زاد البحث من قبل المسلمين والمسلمات خلال الساعات القليلة المقبلة، على موعد الليالي الوترية في رمضان 2022، ولمعرفة أدعية ليلة القدر، وعلامات ليلة القدر الصحيحة.

 

أحاديث ليلة القدر

جاء عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ.

عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى.

اقرا ايضا: لتربح مليون جنيه 

عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّ رجالًا مِن أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُرُوا ليلةَ القَدْرِ في المنامِ في السَّبعِ الأواخِرِ، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤيَاكم قد تواطَأَتْ في السَّبعِ الأواخِرِ، فمن كان مُتَحَرِّيَها فلْيتحَرَّها في السَّبعِ الأواخِرِ .


أدعية ليلة القدر

اللهم في هذه اليلة المباركة أعتقنا من انار، فأعتق رقاب آباءنا وأهلنا من النار، يا رب استجب.

اللهم يا مجيب دعواتنا، اللهم يا خالق الإنسان، فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه علانيته وسره إنَّك على كلّ شيء قدير إنَّك على ما تشاء قدير.


اللهم اني اسالك ما اجعلني فيها من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفاتِ واشرح به صدري بأمانك يا أمان الخائفين.


اللّهم اسالك أن  ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

اللّهم اني اسالك أن ترزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اقرا ايضا: شروط التمويل العقاري

اللهم إن كانت تلك ليلة القدر اسالك  يارب غير أقدارنا إلى ما نتمنى وأجعلها الأفضل واكتب لنا الخير وأجعلنا فيها من عتقائك من النار اللهم انك عفوٌ تحب العفو فأعف عنا ،اللهم إن كانت الليلة ليلة القدر، فاقسم لنا فيها من حظوظ الدنيا وخيرات الآخرة، واكتبنا اليوم من السعداء والمعتوقين، وممن حرمت وجوههم عن النار.

 

فضل ليلة القدر

ليلة القدر خير من الف ليلة وقد ذكر ذلك في القرآن بفضل تلك الليلة العظيمة، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: «مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ"

وفضل ليلة القدريرجع لأنها ليلة نزول القرآن «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ» ولهذه الليلة مكانة كبيرة جدا حيث قال تعالى «وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ» ويدلّ على ذلك أسلوب الاستفهام عنها؛ للدلالة على تعظيم قَدْرها وتفخيمها.

قال النبي عن هذه الليلة «أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ"

 

موعد إجازة عيد الفطر المبارك في مصر 2022

صدر قرار من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأن تكون الفترة من يوم السبت الموافق 30 من شهر أبريل 2022، حتى يوم الخميس الموافق 5 من شهر مايو عام 2022.

وستكون تلك الفترة  إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد العمال، وعيد الفطر المبارك.

اقرا ايضا: طريقة سهلة لتصبح مليونير

حيث أن ذلك الشهر الكريم الذي مر مرور الكرام سريعًا دون أن نشعربه، فما دامت الحياة تتعدد وتتنوع أحلام وحاجات الناس وتتعلق الكثير والكثير من الآمال لعل الله عز وجل يرفع فيها البلاء والكرب وبها تنفرج الهموم  وتتحسن الأحوال في هذا الشهر العظيم.

متى موعد العشرة الأواخر من رمضان

بعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022، وكان بداية أول رمضان وهو الموافق 1 أبريل 2022

وذلك فيما جاء عن  دار الإفتاء المصرية، مع غروب شمس الجمعة الموافق 1 أبريل 2022، وقد تم  استطلاع هلال رمضان، وللك فإن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان  وأولى ليالي رمضان فيما أن السبت الموافق 2 إبريل هو أول يوم رمضان، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال بواسطة اللجان الشرعية المنتشرة في أرجاء الجمهورية ووفقاً لما أعلنه الحساب الفلكي

 

 

 ليلة القدر رمضان 2022 

ويمكن حصر ليلة القدر في خمس ليالي تبدأ من مغرب هذه الأيام الخمسة في شهر إبريل الميلادي لعام 2022 ، يمكن ترقب ليلة القدر في الأيام التالية:

 

1. ليلة الحادي والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 21 إبريل الميلادي و20 رمضان  وتنتهي في فجر الجمعة 22 إبريل الجاري ميلاديا و21 من رمضان الهجري.

2. ليلة الثالث والعشرين من رمضان : وتبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 23 إبريل الميلادي و22 من رمضان ،  وتنتهي في فجر الأحد الموافق 24 إبريل الجاري ميلاديًا  و23 رمضان الهجري.

3. ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 25 إبريل الميلادي و24 رمضان، وتنتهي في فجر الثلاثاء الموافق 26 إبريل الجاري ميلاديًا و25 رمضان.

اقرا ايضا: لتربح  30 دولار يوميًا إليك الطريقة

4. ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق  27 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان ، وتنتهي فجر الخميس 28 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

5. ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 29 إبريل الميلادي و28 رمضان ، وتنتهي في فجر السبت الموافق 30 إبريل لعام 2022 م، و29 رمضان لعام 1443هـ.

ليلة 27 رمضان 2022

هي واحدة من الليلالي الوترية وقد تصادف ليلة القدر فهي خير من ألف ليلة وفضلها عظيم، وهي من بداية مغرب يوم الأربعاء الموافق  27 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان أي بعد ما يقرب من أسبوع ، وتنتهي فجر اليوم التالي وهو الخميس 28 إبريل لعام 2022 م ويوم 27 رمضان لعام 1443هـ.

متى ليلة القدر

فيما جاء عن العلماء بالإجماع ، ينبغي تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن وحي السُنة النبوية الشريفة يمكن تحديدها بأنها إحدى ليالي الوتر الخمس والتي تبدأ بليلة الحادي والعشرين من رمضان وتنتهي في ليلة التاسع والعشرين، وما بينهما من ليلة الثالث والعشرين وليلة الخامس والعشرين وليلة السابع والعشرين، هي واحدة من الليالي الخمس المذكورة في السُنة النبوية الشريفة.

و هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا  و الله  يتقبل منا و منكم  صالح الأعمال  و الدعاء

إعلانات مشابة : -