• الرئيسيه
  • وزير الخارجية الصيني  ينتقد العقوبات الروسية

 

وزير الخارجية الصيني  ينتقد العقوبات علي روسيا

وزير الخارجية الصيني يوجه خطاب ينتقد فيه العقوبات المفروضة على روسيا بعد الحرب، وينوه عن نتائج الحرب الباردة وما نتج عنها بسبب إتباع سياسة القوة، وطرحه سؤال لماذا لم يتفكك حلف الناتو منذ نهاية الحرب الباردة؟، فكان عليه أن يدرج في التاريخ بدلًا من توسعه ومواصله تدخله العسكري في الشرق، فهل سيؤثر موقف الصين؟

خطاب لنائب وزير الخارجية الصيني  لو يوتشنج يطالب الناتو بالامتناع عن التوسع في الشرق

أنتقد خطاب وزير الخارجية الصيني العقوبات المفروضة على روسيا بعد الحرب، ووضح أن السبب لنزوع تلك الحرب هي عقلية الحرب الباردة وإتباع سياسة القوة، ونوه أن توسع الناتو في الشرق وقربه من ضواحي موسكو ينتج عنه تداعيات خطيرة، وأشار لتفهمه لموقف فلاديمير بوتين الرئيس الروسي موضحًا " بضرورة تفكك الناتو فلابد أن يدرج في التاريخ بجانب حلف وارسو"

وأضاف أنه بدلًا من تفكك حلف شمال الأطلسي فهو يواصل التوسع وصولًا للتدخل العسكري في دول مثل أفغانستان وسوريا والعراق ويوغوسلافيا، لذلك فإن الأزمة الحالية هي بمثابة تحذير بلهجة شديدة، وفي أثناء المحادثات التي تمت بين الرئيس الصيني شي جين يينج مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة التي طالب فيها بضرورة إظهار الإدارة السياسية من أجل الحفاظ على استمرار المفاوضات والحوار.

تحذير من الرئيس الأمريكي لنظيره الصيني

أعلن البيت الأبيض في الأمس عن توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن  تحذير لنظيره الصيني شي جين يينج من العواقب التي تواجهها الصين في حال تقديم المساعدات لجارتها روسيا في حربها، وأضاف البيت الأبيض في البيان الصادر بعد اتصال استمر لساعتين بين المسؤولين قام بايدن فيه بعرض العواقب والتداعيات التي تنتظر الصين إذا ظهر في نيتها تقديم دعم مادي لروسيا إزاء هجماتها العنيفة على المدنيين.

ويسجل الغزو الروسي أسبوعه الرابع على التوالي، فقد وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداء لموسكو يحث فيه من أجل البحث عن السلام والأمن تجنبًا للعواقب التي ربما تمتد آثارها لعدة أجيال متعاقبة، وظهر زيلينسكي في مقطع فيديو تم تداوله عبر اليوتيوب مصور في واحدة من الشوارع المهجورة ليلًا ، أن المفاوضات الحالية حول السلام هي فرصة لابد أن تستغلها روسيا لتقليل الأضرار نتيجة لأخطائها.

ووضح أنه جاء الوقت للمناقشة ليتم استعادة الأراضي وتحقيق العدالة، وأشار في تحذيره أن لم تبدأ مفاوضات السلام في الوقت الحالي سينتج عن ذلك الأمر تعاقب أجيال بدون قدرة روسيا على التعافي من نتائج تلك الحرب، فقد تخلف مجموعة من النتائج الوخيمة المترتبة على تلك الحرب وما ينتج عنها.

موقف الصين من انضمام فنلندا للتحالف

وردًا على السؤال الذي طرح ونشرته صحيفة اليوم عن موقف الصين من انضمام فنلندا للتحالف، جاء الرد " أنه لا يتم التعليق على احتمال نظري، خاصة أن موقف الصين نتيجة لتوسعات الناتو في الشرق واضح فهي ترى أن الناتو كان يجب أن ينتهي مع نهاية الحرب الباردة، وكان لابد  أن يصبح جزء من التاريخ منذ وقت مضى، لا أن يواصل توسعاته.

وفي تصريح لجوليان سميث المندوبة الدائمة للولايات المتحدة للناتو التي وضحت في وقت سابق إنه هناك توقعات من الحلف بشأن قرار السويد وفنلندا للأنضمام للعضوية المحتملة فمن المقرر أن تتخذ خلال الأسابيع والشهور المقبلة، وأعربت عن ترحيب الولايات المتحدة بالدولتين في حال انضمامهم للحلف فهما يعتبران شريكان مهمين لحلف الناتو في ذلك الوقت.

وصرح الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في مطلع مارس الماضي عن اتفاقه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، وأشار أن فنلندا تفي بالمعايير المتعلقة بحلف شمال الأطلسي، وجاء تصريح من رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون في نفس الشهر عن طلب قدمته بلادها من للانضمام لحلف شمال الأطلسي، وهو ردًا على العمليات العسكرية الروسية، وأشارت " لا استبعد انضمامنا لحلف الناتو.

وبعد بداية العمليات العسكرية الروسية، جاء تصريح على لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت فيه أن انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، ينتج عنه مجموعة من العواقب السياسية والعسكرية الخطيرة التي تتطلب منا اتخاذ خطوات متبادلة.

اقرا ايضا: قرارات بانضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو

وزارة الخارجية الصينية وإعرابها عن سبب الأزمة الحالية

جاء تحذير من وزارة الخارجية الصينية وضحت فيه أن الأزمة الحالية ناتجة عن إتباع الغرب سياسة القوة، ونتيجة لتوسعات الناتو في الشرق وقربه من ضواحي موسكو يترتب عليه مجموعة من التداعيات المخيفة، وأضاف أنه نتيجة لتوسعات حلف الناتو يمكن أن ينتج عنها توجيه صاروخ لضرب الكرملين في 7 دقائق، لذلك نوهت الصين على ضرورة انتهاء الحلف مع نهاية الحرب الباردة.

كما قالت أن الفوضى الحالية هي نتيجة لحلف الناتو، وشددت على أنه عليه أن يفكر جيدًا قبل أن يخلق الفوضى في آسيا فهي لن تقبل بذلك، وكان ذلك موجه ردًا على ما يحدث في الوقت الحالي من أنباء متداولة عن انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو.

اقرا ايضا: تنبؤات بخلق ازمة في اسيا

ومنذ نهاية الحرب الباردة فقد انضمت 5 دفعات من دول أوروبا لحلف "الناتو" وفي عام 2004 سجل  أكبر انضمام  لعدد من الدول لحلف الناتو فقد انضمت 7 دول منهم رومانيا وبلغاريا وإستونيا وسلوفينيا وليتوانيا وسلوفاكيا ولاتفيا، وكان الأنضمام بعد 10 أيام من غزو أمريكا للعراق، وانضمت ألبانيا وكرواتيا للحلف في عام 2009، وفي عام 2017 انضمت الجبل الأسود، وآخر انضمام لحلف الناتو كان في عام 2020 حيث انضمت مقدونيا الشمالية له.

اقرا ايضا: تاريخ انضمام الدول لحلف الناتو

 

إعلانات مشابة : -