بعد مرور عاميين على تأسيس شركة نيوم، وإعداد الخطط الاستراتيجية، وتوالي عقد الشركات لمنشآت البنية التحتية واللوجستية، حان الوقت لإطلاق المشروع الأول (ذا لاين) وهو جزء من نيوم بقيمة 500 مليار دولار، وهو الذي سيجعل من نيوم مدينة عامرة بالنشاط الاقتصادي والعمراني والسياحي، حيث أ، مشروع مدينة ذا لاين يعد باكورة المشاريع التطويرية الضخمة الذي يشكل انطلاق لتحويل حلم المدينة المستقبلية في شمال غرب المملكة إلى واقع على الأرض.

مدينة ذا لاين

مشروع مدينة ذا لاين يبهر العالم بتصميمه الخرافي فهو عباره عن مدينة مليونيه مكونة من 3 طبقات، تظهر بعض الصور الخاصة بالتصميم على الموقع الإلكتروني التي توضح التصور للمدينة مستقبلا، فهو نموذج حضاري لما يمكن أن تكون علية المجتمعات الحضرية في المستقبل، ومخطط أن يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة فهي مدينة خالية من الكربون في المملكة العربية السعودية ومن المقرر أن يتم بناؤه في نيوم.

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة نيوم، الخبر في 10 يناير2021. وأوضح أن مدينة ذا لاين يبلغ عدد سكانها مليون نسمة، وطولها 170 كيلو مترًا (105 أميال)، وتحافظ على 95% من طبيعة نيوم، ولا يوجد بها سيارات، ولا شوارع معدومة، ولا انبعاثات كربونية معدومة. هذا المشروع هو أحد مشاريع نيوم في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية.

موقع إلكتروني

 تقع مدينة ذا لاين في منطقة نيوم على حافة خليج العقبة علي البحر الأحمر في شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويمكن أن يصل 40% من سكان العلم إلي نيوم في غضون 4 ساعات، وحوالي 13% من التجارة العالمية يتدفق عبر البحر المتوسط

نموذج مدينة ذا لاين

وقال رئيس مجلس إدارة نيوم والأمير محمد بن سلمان في حفل إطلاق مشروع (ذا لاين) "على مر العصور، تم بناء الكثير من المدن لحماية الناس في المساحات الضيقة، وبعد الثورة الصناعية تم إنشاء المدن لحماية الآلات والسيارات والمصانع قبل البشرية. المدن المدعية إنها أفضل مدينة في العالم يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وبحلول عام 2050، ستتضاعف هذه المدة، بسبب ارتفاع البحر مستويات وارتفاع انبعاثات الكربون، سوف يتم تهجير ما يقارب مليار شخص"، ومن ثم تساءل سموه " لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة من أجل التنمية؟

ولماذا يتوفى 7 مليون إنسان سنويا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنويًا بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟، وتابع كلامه قائلًا "نحن بحاجه إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية" اليوم بصفتي رئيس مجلس مدينة ضخمة (نيوم) أقدم لكم مدينة ذا لاين: هي مدينة مليونيه كبيرة بطول 170 كيلو مترًا وتحافظ على 95% من أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر انبعاثات كربونية معدومة، صفر شوارع".

ستعيد مدينة ذا لاين تعريف مفهوم التنمية الحضارية عن طريق تطوير مجتمعات يكون الإنسان فيها هو المحور الأساسي. وذلك يحدث للمرة الأولي منذ ما يزيد عن 150 عاما، مما يعزز جودة الحياة.

ويضمن للمقيمين الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك الخدمات والمراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، وكذلك المساحات الخضراء في خلال 5 دقائق سيرا على الأقدام، والمواصلات فائقة السرعة ستجعل التنقل أسهل، فمن المتوقع أن تأخذ أبعد رحلة في مدينة ذا لاين 20 دقيقة فقط كحد أقصي، مما سيجعل المعيشة قائمة على التوازن بين بيئة الأعمال الحاضنة للابتكار والإبداع، وجودة حياة استثنائية للسكان.

التصميم

تم تصميم مكونات مشروع مدينة ذا لاين المدينة الذكية الجديدة، والتي سوف تشكل ثورة حضارية، لمواجهة تحديات التي تواجه البشرية اليوم فهو خالٍ من قيود البنية التحتية التقليدية وهو أول مشروع تطوير حضاري واسع النطاق مصمم بشكل فريد من نوعه منذ بداية العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي. يهدف التصميم إلى جعل المشي أسلوب حياه لا غني عنه.

سيسهل مشروع التطوير الكامل متعدد الاستخدامات هذا الوصول السهل والسريع إلى الطبيعة وخدمات النقل والدعم الرقمي لجميع جوانب الحياة. سيكون كل مقيم في المشروع متصلا رقميا أينما كان على امتداد مجتمعات مدينة ذا لاين، وسيكون قادرا على القيام بكل ما يحتاج إليه في أي وقت. والوصول في 5 دقائق مشيًا إلى كل مرافق الحياة والعمل والترفيه.

ستضم مدينة ذا لاين أكثر من مليون شخص على مستوي العالم، كما تشكل هذه المجموعات منصة ابتكار وأعمال تجارية مزدهرة لمواجهة بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

ستعتمد على الطاقة النظيفة بنسبة 100% في تشغيل جميع المرافق العامة، كما سيتم بناء جميع الأعمال والمجتمعات متسق ومتصل ببعضه البعض من خلال إطار رقمي يشمل روبوتات، ذكاء اصطناعي لتلبية الاحتياجات السكانية.

ستعمل مدينة ذا لاين على تحقيق أهداف رؤية المملكة لعام 2030 من خلال التنوع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال سعودي (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

 من أبرز مفاهيم المشروع الجوانب الأتية:

مجتمعات صممت خصيصا حول الإنسان وراحته، وليس الآلات والمركبات، يمكن التنقل فيها بكل سهولة بسبب تصميمها المخصص للتحفيز على المشي، وخلق أفاق جديدة للجمال والطمأنينة.

بنية تحتية للخدمات ستشمل المواصلات فائقة السرعة، وخدمات الشحن والطاقة والمياه والخدمات الصحية وتقنية المعلومات وغيرهم، لتكون مدمجة بشكل يوفر مساحات أكبر للمشي وتحد من الضوضاء والتلوث والازدحام.

ستبني المجتمعات الإدراكية فوق البنية التحتية التي تتخذ شكل عمود فقري، كما توفر إمكانية التنقل بسرعة وسهولة إلى مجتمعات مدينة ذا لاين، بالإضافة لسهولة وسرعة الوصول إلى الطبيعة

أحياء سكنية ذات استخدامات عديدة، تسهل وصول السكان إلى جميع المرافق التي تلبي احتياجاتهم اليومية ضمن مسافة قصيرة سيرا على الأقدام.

ستكون جميع الأعمال والمجتمعات متصلة بشكل منسق من خلال إطار رقمي يشمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والذي بدورة يهيئ منصة للذكاء الجماعي تتيح التعلم والنمو بشكل مستمر، ويعمل هذا النظام على تحليل 90% من البيانات التي يتم جمعها واستخدامها، مما يوفر أنظمة قابلة للتوقع وليس التفاعل فقط.

تمنح مدينة ذا لاين للحياة على الأرض معني جديد وتعكس نهج لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة ومتوازنة مع الطبيعة، حيث إنها تعتمد اعتمادا كليا على الطاقة النظيفة 100%، مع الحرص على استخدام الكربون بشكل مختلف وتحقيق مستقبل إيجابي له.

تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف الأنحاء عالميا لبناء اقتصاد المستقبل، حيث تعمل على توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، وستكون مدينة ذا لاين بيئة جاذبة للمبدعين ورواد الأعمال والمستثمرين كذلك.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة ذا لاين تم البدء في تطويرها خلال الربع الأول من عام 2021م، إذ إنها تشكل جزءًا مهما من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

يعد مشروع نيوم (مدينة ذا لاين) هو أحد المشاريع العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

 

إعلانات مشابة : -