• الرئيسيه
  • مميزات وعيوب الاستثمار في العقارات

 

يلجأ الكثير من الأشخاص للبحث عن مميزات وعيوب الاستثمار في العقارات من أجل الدخول في الاستثمار العقاري بشكل صحيح.

حيث أنه خلال السنوات الأخيرة الماضية قام الكثير من الأشخاص باستثمار العديد من الأموال الخاصة به في العديد من المجالات وذلك بسبب مرحلة عدم الاستقرار الاقتصادي التي يشهدها العالم بالكامل.

لذلك قام الكثير من الأشخاص بأخذ المغامرة والدخول بالأموال في العديد من المشروعات المختلفة سواء المشروعات الصغيرة والمشروعات الكبيرة.

ومن أكثر المجالات التي تم العمل على الاستثمار فيها مجال العقارات ولكن يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها الاستثمار العقاري بصورة صحيحة من أجل ضمان عدم التعرض لخسارة الأموال.

حيث أن الاستثمار في العقارات سلاح ذو حدين قد يؤدي إلى العديد من المكاسب وجني الكثير من الأرباح والأموال أو قد يؤدي إلى المزيد من الخسائر المادية.

مميزات وعيوب الاستثمار في العقارات

لقد شهدت مصر نمو كبير في مجال العقارات خلال السنوات الاخيرة الماضية.

حيث تم مصر بفترة فريدة من نوعها على مدار تاريخها في المجال العقاري وذلك من حيث البناء أو من حيث عمليات الشراء والبيع.

الأمر الذي أدى إلى جعل مجال العقارات واحدة من أهم الأمثلة الحية والواضحة من أجل الاستثمار لذلك تم دخول العديد من الشركات المختلفة في تسويق العقارات التي يتم بنائها بالإضافة إلى تسويق المشروعات المختلفة التي تقوم الدولة بإنشائها.

وقد تم ظهور العديد من المناطق الجديدة التي قامت الدولة بالعمل على تشييدها في العديد من المناطق المهجورة وجعلها مناطق حية تتمتع بالعديد من الخدمات المختلفة الشاملة الأمر الذي يشجع على عمليات التسويق العقاري.

كما هناك العديد من المناطق الاخرى التي تم العمل على التخطيط من أجل ظهورها خلال السنوات المقبلة.

وتعمل تلك المدن الجديدة والمناطق الجديدة على خلق المزيد من الفرص الجديدة التي يمكن من خلالها تشجيع الكثير من الأشخاص من أجل استغلال أموالهم والدخول في مجال التسويق العقاري.

حيث أن العقارات تزيد أسعارها مع مرور الوقت وفي الحالات السيئة في حالة عدم ارتفاع أسعار العقارات فإنها لا تقل لذلك يتم ضمان المكاسب وعدم التعرض للخسائر.

الاستثمار في العقارات

عندما يتم الدخول في مجال الاستثمار في العقارات بصورة صحيحة يصبح ذلك الاستثمار من أكثر الاستثمارات المربحة مع توافر المزيد من فرص النجاحات المختلفة.

حيث يعمل الاستثمار العقاري على تقديم العديد من المميزات المختلفة والفريدة من نوعها الأمر الذي يؤدي إلى تدفق المزيد من الدخل بصورة مستمرة.

وقد يؤدي ذلك الأمر أيضًا إلى مفهوم الحرية المالية لذلك يمتلك الاستثمار العقاري العديد من المميزات والعيوب فهو سلاح ذو حدين.

مميزات الاستثمار في العقارات

يجب التعرف على الطرق الصحيحة التي يتم من خلالها الدخول في مجال الاستثمار العقاري وذلك من أجل حصد الكثير من المكاسب وتقليل فرص التعرض للخسائر.

كذلك يجب العمل على دراسة جدوى وتحديد المناطق التي يمكن من خلالها الاستثمار وهي المناطق الحيوية والمميزة والتي يكون عليها إقبال كبير من قبل الأشخاص من أجل عمليات الشراء والبيع.

كما هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الدخول في مجال الاستثمار العقاري حيث يمكن الدخول في ذلك المجال عن طريق شراء بعض الوحدات السكنية والعمل على بيعها في المستقبل وجني المكاسب من خلال فرق الأموال.

كما يتم العمل على تسويق العقارات والمشاريع المختلفة التي تقوم الدولة بالعمل على تشييدها والحصول على العمولات.

إمكانية بناء حقوق ملكية في المستقبل

يمكن العمل على بناء المزيد من حقوق الملكية في المستقبل وتعد تلك الميزة من أهم مميزات الاستثمار في العقارات.

ويتم ذلك الأمر من خلال فرق السعر بين الثمن الخاص بعمليات الشراء والثمن الخاص بعمليات البيع من خلال السعر الحالي للعقار.

مثال على ذلك الأمر عندما يتم شراء عقار بمبلغ 2 مليون وتم بيعه بمبلغ 2 مليون ونصف فإن حق الملكية في العقار حوالي نصف مليون جنيه.

كما يتم العمل على تعريف حقوق الملكية من خلال الفرق بين قرض التمويل العقاري وبين القيمة التسويقية الخاصة بالمنزل.

حيث أن حقوق الملكية هي القيمة المالية التي يتم الحصول عليها بعد أن يتم تسديد القرض الخاص بالتمويل العقاري عند الرغبة في بيع المنزل.

دخول الأموال عند بلوغ سن التقاعد

لا يشترط سن معين من أجل الدخول في مجال الاستثمار في العقارات حيث يمكن العمل على دخول المزيد من الأرباح والأموال مع مرور الوقت.

وذلك عندما يتم الدخول في مجال الاستثمار العقاري بشكل صحيح.

حيث يصبح ذلك الأمر وسيلة يمكن من خلالها العمل على زيادة الثروة المالية الخاصة بالشخص مع مرور الوقت.

كما أنه يعمل على توفير التدفق النقدي عند التقاعد وتعد تلك الميزة من أهم المميزات الخاصة بمجال التسويق العقاري أو الاستثمار العقاري.

كما أن الاستثمار في العقارات يمكن من خلاله العمل على تغطية كافة المصاريف الخاصة بك وذلك من خلال شراء بعض الوحدات السكنية والعمل على تأجيرها فقد تحصل على المزيد من الأموال بصورة شهرية.

بالإضافة إلى أن مجال الاستثمار في العقارات لا يلتزم بأوقات معينة فيمكنك العمل على الاستثمار في العقارات حتى وإن كنت نائم او من خلال الأوقات التي تقوم بتحديدها.

العمل على تنمية روح ريادة الأعمال

من أهم المميزات التي يتم التمتع بها خلال الاستثمار في العقارات هو العمل على تنمية روح ريادة الأعمال الخاصة بك وذلك من خلال شراء المنازل والعمل على تشطيبها ثم بيعها مرة أخرى أو شراء المنازل وتركها لفترة من الزمن حتى يزيد السعر ويتم بيعها.

الأمر الذي قد يؤدي إلى تنمية روح ريادة الأعمال الخاصة بك وتصبح من خلال ذلك الأمر مطور عقاري وقد تقوم ببناء العديد من العقارات السكينة أو بناء العقارات الإدارية.

عيوب الاستثمار في العقارات

عند الاستثمار في العقارات يؤدي ذلك الأمر إلى فرض المزيد من المصاريف العالية سواء عند الدخول أو الخروج من ذلك المجال مثل المصاريف الخاصة بالمحامي أو المصاريف الخاصة بالوساطة أو المصاريف الخاصة بعملية التسجيل العقاري.

كما هناك العديد من الفترات التي قد تمر دون أن يتم دخول أي دخل مادي لك حيث هناك العديد من الفترات التي تتم دون أن يتم تأجير الوحدات الخاصة بك.

لذلك يجب أن تكون على اتم استعداد من أجل العمل على تغطية التكاليف والمصاريف الخاصة بك خلال تلك الفترة.

كما يمكن أن تقع ضحية للكثير من العمليات المختلفة التي يتم التعرض لها بسبب النصابين في مجال العقارات.

ويمكن العمل على تجنب تلك المشكلة من خلال الاستعانة بمحامي لدية خبرة كبيرة في مجال العقارات.

ويجب أيضًا عندما تقوم بشراء العقارات أن يتم التأكد بأن ذلك العقار مسجل في جميع الجهات المختصة والحومية وأنه يتم الشراء من خلال المالك الأصلي.

كما يجب التأكد بانه هناك تصريح بالبناء من قبل الجهات المختصة بالإضافة إلى ترخيص العديد من المرافق مثل الماء والكهرباء والغاز.

اقرأ أيضًا: طرق الاستثمار العقاري

إعلانات مشابة : -